عدد الرسائل : 523 العمر : 32 المزاج : Heureu رقم العضوية : 32 التقييم : الجنس : المهنة : الهواية : مزاجي : نقاط التميز : 780 : تاريخ التسجيل : 02/09/2008
موضوع: رمضان بالخير اقبل الأربعاء سبتمبر 10, 2008 9:42 am
الدرس الاول
مساله(1)
ما شروط الصيام
للصيام شروط سته هى
1) الاسلام لقولة تعالىلئن اشركت ليحبطن عملك0 2) العاقل قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: "رفع القلم عن ثلاثه.وذكر منهم-المجنون حتى يفيق" وله صور منها: المجنون جنونا مطبقا فى كل وقتة وهذا لاصيام عليه ولا قضاء من جن وافاق فى بعض النهار وهذا لا يبطل صيامه من اغمى علية جميع النهار وهذا يتعين عليه القضاء من اغمى علية جزءا من النهار وهذا لا قضاء عليه النائم وصومه صحيح ولو نام جميع النهار لان النوم لا يزول الاحساس بة
3) البلوغ قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: "رفع القلم عن ثلاثه وذكر منهم الصغير حتى يبلغ" ولكن ينبغى لولى من لم يبلغ ان يا مره بالصيام تمرينا له على الطاعة فعن الربيع بنت معوذ رضى الله عنها قالت "كنانصوم صبيانناونجعل لهم اللعبه من العهن (الصوف) فاذا بكى احدهم على الطعام اعطيناه ذلك حتى يكون عندالافطار" رواه البخارى
يحصل البلوغ باحد ثلاث: 1-انزال المنى باحتلام او غيره 2-نبات شعر العانة 3-بلوغ تمام خمس عشرة سنة 4-يحصل بلوغ الانثى بما يحصل به بلوغ الذكر وذيادة رابع وهو الحيض
4) القدره على الصيام
وللعاجز صور منها العجز المستمر ككبير السن والمريض مرضا مزمنا وهذالا يصوم ولا يقضى ولكن يطعم عن كل يوم مسكينا(كيلو ونصف ارز مثلا)للايام مجتمعه او متفرقة العجز الطارىء كالمرض الذى يرجى الشفاء منه الحامل والمرضع وهما مع من قبلها يجب عليها القضاء وان صاموا فى شهر رمضان صح منهم ولكن لا يطعمون وان ضمت الحامل والمرضع قضاء رمضان الى رمضان الذى بعده فلا باس فهى معذوره وتقضى ما فاتها بعد ذلك اما التى لا تتوقف عن الحمل والرضاع فحكمها كالاول عليها الاطعام
5) الاقامة لقوله تعالى فمن كان منكم مريض او على سفر فعده من ايام اخر ويجب عليه القضاءوان صام فى شهر رمضان صح منة ولكن لا يطعم اما ان سافر ليتحايل على الفطر فلا يجوز له الفطر ويعامل بنقيض قصدة
6) السلامة من الموانع: كالحيض والنفاس وان نزل الحيض او النفاس قبل الغروب بقليل بطل الصوم وان صامت الحائض والنفساء لم يصح منهما الصيام ويتعين قضاؤه
مساله(2)
كيف تستقبل شهر رمضان؟
يقول د.عبد العزيزمصطفى كامل لاشك ان الانسان اذا عمل عملا صالحا او زار مكان او اجتمع الى شخص واستشعرفى اثناءذلك انة لايعود الية مرة اخرى فان هذا الشعور يضاعف فى النفس شعورا اخر بضرورة اغتنام تلك الفرصة التى قد لا تتكرر ولهذا فان الصحابه لما استمعوا من النبى -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- الى موعظة ذرفت منها العيون ووجلت منها القلوب واستشعرت عمقها وشمولها قالوا:" كانها موعظه ذرفت مودع فاوصنا" فاغتنموا مشاعر الوداع لاستجماع وصيه قد لا تتكرر مناسبتها ومن هنا ندرك السر فى نصيحته -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- لاحد اصحابة عندما قال لة اذا قمت صلاتك فصل صلاه مودع ان رمضان يحل علينا ضيفا مضيفا يكرمنا اذا اكرمناة فتحل بحلوله البركات والخيرات ويقدم علينا فيقدم الينا اصنافامن الاتحافات والنفحات ضيف ولكنة مضيف وربما يكون الواحد منا فى ضيافتة فى المره الاخيره فهلا اكرمنا ضيفنا وهلا تعرضنا لنفحات ضيفنا
مساله(3)
حديث البشرى برمضان
قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: "قد جاءكم رمضان شهرمبارك قد كتب الله عليكم صيامة فية تفتح ابواب الجنات وتغلق ابواب الجحيم وتغل فية الشياطين فية ليلة خيرمن الف شهرمن حرم خيرها فقد حرم"
مساله(4)
فتوى رمضانيه
سئل الشيخ ابن عثيمين رحمةالله تعالى ماحكم حمل المصاحف من قبل المامومين فى صلاه التراويح فى رمضان بحجه متابعة الامام؟
الجواب: حمل المصحف لهذا الغرض فيه مخالف لسنه وذلك من وجوه:
الوجه الاول:ان يفوت الانسان وضع اليد اليمنى على اليد اليسرى فى حال القيام الوجه الثانى:انة يؤدى الى حركة كثيره لا حاجة اليها وهى فتح المصحف واغلاقه ووضعه تحت ابطه وفى جيبه ونحوهما الوجه الثالث:انه يشغل المصلى فى الحقيقه بحركته هذا الوجه الرابع:انه يفوت على المصلى النظرالى الموضع السجود واكثر العلماء يرون ان النظر الى موضع السجود هو السنه والافضل الوجه الخامس:ان فاعل ذلك ربما ينسى انه فى الصلاه اذا كان لم يستحضر قلبه انة فى الصلاه بخلاف اذا ما كان خاشعا واضعا يده اليمنى على اليد اليسرى مطاطا الراس نحو سجودة فانه يكون اقرب الى استحضار انه يصلى وانه خلف الامام
مساله(5)
فكرة جيدة قبل رمضان
يقول كتير من الناس بالانشغال فى رمضان بتجهيز انواع عديدة من المأكولات فتضيع عليهم الاوقات وكذلك فى العشر الخيرة يهتمون بكعك العيد اما اخر رمضان فهو لاعادة ترتيب البيت وتنظيفه!!
وبئس القوم من كان رمضان عندهم لهذه الامور
والفكرة الجيده هى اما تجهيز انوع الطعام فقدقامت كتير من الاخوات فى السنوات الماضية بشراء انوع الطعام وتجهيزها على الطبخ المباشر ثم وضعنها فى الثلاجة وقبل المغرب بنصف ساعة ماهى الاانها ماتبقى من التجهيزات فحافظن على الوقت وقللن المجهود فكان ذلك لهن معوانا اما تنظيف البيت فما الاشكال لو تم تنظيفه قبل رمضان وليله العيد؟! هذا خير من حرمان ادراك ليله القدر او ادراكها نوما او ادراكها مع هموم الشجار و تعب البدن من المجهود الشاق ( فيه ليلة خير من الف شهر من حرم خيرها فقد حرم) اما الكعك فبئس ماتهدر فيه الاموال و الاوقات والحل
شراؤه جاهزا عمله بعد العيد
مما قيل من الشعر فى رمضان
اتى رمضـان مزرعـة العباد لتطهيرالقلوب من الفسـاد فأد حقوقــه قولا وفعـلا وزادك فاتخـذه للميعــاد فمن زرع الحبوب وماسقاها تأوه نادمـا يوم الحصــاد